أخر الاخبار

رئيس مجلس الادارة

الجامعة تعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن انطلاق "جائزة الشهيد الصدر للتميز والإبداع"

   
117 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/06/2021 10:08 صباحا

عقدت جامعة الإمام جعفر الصادق (ع) يوم أمس الأحد، مؤتمراً صحفياً تحدث فيه سماحة العلامة السيد حسين بركة الشامي رئيس مجلس إدارة الجامعة عن موعد انطلاق "جائزة الإمام الشهيد محمد باقر الصدر للتميز والإبداع"  و قدم في المؤتمر شرحاً عن الآلية التي استندت إليها الجائزة هذا العام في تغطية فعالياتها على شكل تسجيل مؤتمر افتراضي، مؤكدا أن الجائزة ستعرض برنامجها عبر "قناة آفاق الفضائية" عند الساعة ٣ مساء في يوم الثلاثاء المقبل المصادف ٨ حزيران، وعدد من الفضائيات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن "مؤسسة دار الإسلام" الجهة المعتمدة لجامعة الإمام جعفر الصادق (ع) في وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي، أخذت على عاتقها رعاية هذه "الجائزة" وبإسناد علمي من الجامعة، فقد أطلقت المؤسسة هذه الجائزة في عام ٢٠١٨، وكان نشاطها العلمي في دورتها الأولى هي تكريم أصحاب الدراسات العليا "الماجستير والدكتوراه" ممن كتب حول الشهيد الصدر، وفي عام ٢٠١٩ كان محورها العلمي عن أبي طالب عمّ النبي ومؤمن قريش، وعن خديجة زوج النبي (ص) من منظور مدرسة الشهيد الصدر، وفي هذا العام آثرت الجائزة أن يكون موضوعها حول  "ظاهرة الإلحاد" وقد استقبلت ٣٥ بحثاً من بلدان العالم الإسلامي المختلفة، واختارت اللجنة العلمية القائمة على الجائزة ثلاثة بحوث فائزة وفق المعايير والشروط علمية.

ومن جانب آخر يجدر الإشارة إلى أنّه مع بداية عام ٢٠٢٠ شهدت بلدان العالم انتشار جائحة كورونا التي هددت البشرية وتسببت بإحداث أزمة صحية عالمية، وعلى أثر ذلك أغلقت معظم المؤسسات الثقافية والمنظمات الإنسانية، ومراكز الأبحاث إلى أجل غير مسمى، ونجم عن ذلك أضرار جسيمة بفعاليات قطاع التعليم والثقافة كغيرها من القطعات.

هذا التغيير المفاجئ أسهم بإلغاء دور المؤسسات والمنظمات الثقافية من تقديم خدماتها الأساسية للمجتمع، فلجأت المؤسسات إلى إيجاد طرق بديلة تتواصل عن طريقها مع الجمهور، وتمارس دورها مع الالتزام بتعليمات الصحة والسلامة.

ومن هنا اضطرت مؤسسة دار الإسلام الثقافية الخيرية لتأجيل مشروع جائزة الإمام الشهيد محمد باقر الصدر للتميز والإبداع في دورتها الثالثة ٢٠٢٠ بسبب الظروف الصحية التي تركت أثرها في القطاعات كافة، وبعد أن لم يكن هناك طريق قريب لعقد الجائزة بشكلها المعتاد، توجّهت المؤسسة إلى عقدها عبر منصة إلكترونية، وذلك تزامنا مع ذكرى شهادة الإمام الصادق "ع" من شهر شوال ١٤٤٢ الموافق لشهر حزيران ٢٠٢١ تحت عنوان: "ظاهرة الإلحاد .. واقعها .. سبل مواجهتها.. في مدرسة الإمام الشهيد محمد باقر الصدر ومناهج المفكرين المعاصرين".

هذا وحضر المؤتمر رئيس الجامعة الدكتور عامر الملاح، وعمداء الجامعة، وثلة من الأساتذة وطلبة الجامعة، وقد أسهمت القنوات الفضائية والوكالات الإعلامية بتغطية فعاليات المؤتمر، فيما كان لدائرة الإعلام في جامعة الإمام جعفر الصادق (ع) الدور الكبير في تنظيمه وإعداده.




جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2018-2021
3:45