أخر الاخبار

كلية تكنولوجيا المعلومات

كلية تكنولوجيا المعلومات

نشأت كلية تكنولوجيا المعلومات مع بداية تأسيس الجامعة في العام 1994 وذلك تلبية لحاجة المجتمع الملحة للخريجين المؤهلين في تخصصات الحاسوب المختلفة . تضم الكلية اربعة أقسام أكاديمية وهي: علم الحاسوب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات الحاسوبية، وتكنولوجيا الإنترنت، وجميعها تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس. يعمل في الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الرتب الأكاديمية حيث بلغ عددهم (32) عضوا يساعدهم (15) خمسة عشر عضواً إدارياً، ويبلغ عدد طلبتها المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018-2019 حوالي (726) طالباً وطالبة لمرحلة البكالوريوس، وعدد طلاب الماجستير في تخصصي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات (21) طالباً وطالبة. .

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في تخصصاتها بعد أن ينهي الطالب دراسة (132) ساعة معتمدة بحيث لا يقل معدله التراكمي عن (60%). كما تمنح درجة الماجستير في تخصصي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات ,

أقسام الكلية وبرامجها

تتألف الكلية في الوقت الحالي من أربعة أقسام أكاديمية وهي

·قسم هندسة البرمجيات: استحدث تخصص هندسة البرمجيات في الجامعة في العام 2002/2003. يقوم القسم بتدريب وتأهيل طلبته على الأسس والمنهجيات الصحيحة لتطوير الأنظمة البرمجية بما فيها استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة للتأكد من جودة وموثوقية النظام تجنباً للوقوع في أخطاء برمجية قد تسبب الكثير من الخسائر. وقد تعارف المختصون على تسمية هذا الحقل المعرفي بهندسة البرمجيات وتسمية المختص في هذا المجال بـِمهندس البرمجيات. 

قسم نظم المعلومات الحاسوبية: تم إنشاء هذا القسم في العام الجامعي 2008/2009، حيث  يعمل على تخريج طلبة مدربين ومؤهلين وأصحاب إطلاع واسع في كل ما يتعلق بتطوير وصيانة نظم المعلومات، وهذا يشمل: عملية جمع المعلومات وتصنيفها وتخزينها واسترجاعها ونشرها، وكذلك كيفية تطوير وتشغيل البنى الأساسية لأنظمة المعلومات. 
منجزات الكلية منذ تأسيسها، على النحو الآتي:
  1. قامت الكلية بتأسيس المؤتمر الدولي العربي لتكنولوجيا المعلومات 
  2. ومن أهم التطلعات المستقبلية في كلية تكنولوجيا المعلومات:استحداث تخصصات جديدة في مرحلة البكالوريوس
جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2016
3:45