أخر الاخبار

المكتبة المركزية

  • نبذة عن المكتبة

               وهي صرح علمي مهم بالنسبة لجامعة بحجم جامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام) وبنايتها استحدثتها الجامعة لتقديم الخدمة المطلوبة للطلبة. تم تأسيس المكتبة المركزية لجامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام) عام 2001م / 1432هـ بهدف توفير المعلومات ومصادرها المتنوعة لرفد التخصصات الأكاديمية وخدمة العملية التعلمية بتلبية حاجة روادها من طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين من داخل وخارج الجامعة. تعتمد مكتبة الجامعة في تنظيم مجموعاتها المكتبية على قواعد وأنظمة متعارف عليها عالمياً، فهي تستخدم قواعد الفهرسة KOHA بالإضافة إلى نظام تصنيف ديوي العشري الذي قسم المعارف إلى عشرة أقسام رئيسية وترتيب مجموعاتها. تضم المكتبة ما يقارب عشرة الالاف عنوان كتاب مختلف بكافة مجالات واختصاصات اقسام الكلية بما فيها من الديانات (علوم القران وعلوم الحديث وتفسير القران الكريم والسيرة النبوية وسيرة اهل البيت (عليهم السلام) والفقه الاسلامي واصول الدين الاسلامي والديانة المسيحية وغيرها من الديانات).  والتاريخ وتراجم (سير ذاتية لشخصيات تاريخية) والادب العربي والانكليزي (الشعر العربي والروايات العربية والانكليزية والمسرحيات) والقانون والحاسبات وعلم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس وعلم الاخلاق وعلم المنطق وغيرها من المواضيع المتفرقة.

  • هيكلية بناية المكتبة

              تبلغ مساحة المكتبة المركزية لجامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام) ما يقارب (اربعمائة متر مربع) من مساحة الجامعة بثلاث طوابق وتضم قاعات الطالعة ومخازن للكتب وادارات متعددة وتتسع لاكثر من ستين الف كتاب فضلا عن مكتبة افتراضية الكترونية.

               تضم بناية المكتبة المركزية لجامعة الامام جعفر الصادق(عليه السلام) على ثلاث طوابق.

  • الطابق الاول يحتوي على:
  1. القاعة الكبيرة وهي تضم مكتبات للكتب والبالغ عددها (16) مكتبة وكل مكتبة تحتوي على (20) رف ومناضد للمطالعة عددها (10) والكراسي(50) كرسي وكابينة للحاسبات لغرض البحث عن الكتب في المكتبة. والقاعة الكبيرة تحتوي على غرفتين داخليتين, الغرفة الاولى للحاسبة المركزية للقاعدة البيانات المكتبة والغرفة الثانية للبحوث والاطاريح الماجستير والدكتوراه والمجلات العلمية الناشرة للبحوث والكتيبات.
  2. غرفة رقم (1) لخزن الكتب ذات النسخ المتكررة للكتب المعروضة في القاعة الكبيرة وهي تضم (20) مكتبة خشبية .
  3. غرفة رقم (2) خزن الكتب من اصدارات  دار الاسلام/الجهة المؤسسة للجامعة .
  4. غرفة رقم (3) تضم الكتب المهداة من بغداد عاصمة الثقافة.
  5. غرفة رقم (4) سيطرة الكهرباء للمكتبة المركزية.
  • الطابق الثاني يحتوي على القاعة الكبيرة لغرض المطالعة وعقد الحلقات النقاشية وعقد المؤتمرات العلمية  والسمنرات العلمية  و ورشات العمل القائمة والمنجزة في الجامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام) والتي تحتوي على شاشة عرض كبيرة وطاولات مستطيلة ومقاعد جلدية وكل المستلزمات لغرض المطالعة واحياء عقد المؤتمرات وورشات العمل.
  • الطابق الثالث تحتوي على غرف يجري العمل على تهيئتها للمكتبة الالكترونية وخدمات الطباعة والاستنساخ للكتب المستعارة من المكتبة.

 

جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2019
3:45