أخر الاخبار

الدائرة القانونية

الإنجازات على صعيد الجهات القضائية والقانونية

      دأبت الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) على التعاون الثقافي المطلق مع الجهات القضائية والقانونية، فقد إنفردت جامعتنا الغراء بسابقةٍ  قضائية بحصولها على عدة كتب شكر وتقدير صادرة من المحاكم العراقية الموقرة، نتيجة التزام الدائرة القانونية بحسم جميع القضايا الهامة والحساسة، خاصةً قضايا الطلبة المزورين ، وتتمثل هذه الكتب بما يأتي:

  1. كتاب شكر وتقدير صادر من محكمة تحقيق الأعظمية بالعدد (4532) في 6/11/2014 .
  2. كتاب شكر وتقدير صادر من محكمة تحقيق الأعظمية بالعدد (6150) في 17/11/2015 .
  3. كتاب شكر وتقدير صادر من نقابة المحامين العراقيين بالعدد (5959) في 31/7/2016 تثميناً لجهود السيد مدير الدائرة القانونية المتميزة في تمثيل جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) أمام الجهات الرسمية وشبه الرسمية والعمل التطوعي في العديد من منظمات المجتمع المدني ذات الطابع الإنساني.
  4. كتاب شكر وتقدير صادر من إتحاد الحقوقيين العراقيين بالعدد (945) في 20/9/2016 تثميناً لجهود السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) .
  5. كتاب شكر وتقدير صادر من محكمة جنح الأعظمية بالعدد (38) في 21/2/2017 فضلاً عن الإشادة بمهنية الممثل القانوني للجامعة وإلتزامه بسرعة حسم الدعاوى المتعلقة بالجامعة.
  6. التعاون الثقافي المبرم مع المعهد القضائي لتبادل الدورات والدراسات في المجال القانوني وذلك في كتاب المعهد ذو العدد (ق . د/12/1/125) في 12/1/2017  .
  7. كتاب شكر وتقدير صادر من المعهد القضائي بالعدد (ق . أ/12/1/14/666) في 16/4/2017، تقديراً  للجهود المبذولة من قبل الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) في إرساء دعائم العمل المؤسساتي في المجالات الإدارية .

الإنجازات على صعيد التعاون الثقافي

مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني

      على الصعيدين الأمني والرقابي أبرمت الدائرة القانونية إتفاقياتٍ عديدة بشأن التعاون الثقافي والمهني مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية، كما حصلت الدائرة القانونية على عدة كتب شكرٍ وتقديرٍ من ذات الجهات، حيث تمثلت هذه الكتب والإتفاقيات وفق ما يأتي :

  1. التعاون الثقافي المبرم مع مكتب مكافحة إجرام الأعظمية وفق كتابهم المرقم (639) في  16/1/2017، لغرض تبادل الندوات والدراسات المعنية بالمجلات القانونية والأمنية.
  2. التعاون الثقافي المبرم مع المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري وفق كتابهم المرقم (456) في 29/1/2017، لغرض التعاون في مختلف النشاطات العلمية بما يسهم في رفع مستوى الكفاءة لدى ضباط وطلاب المعهد.
  3. كتاب صادر من جمعية النخب والكفاءات العراقية العلمية بالعدد (40) في 9/11/2014 يتضمن تأييد مشاركة الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق )ع) بالتبرع في تقديم المعونة القانونية للمتعففين من المواطنين.
  4. كتاب صادر من منظمة يمامة السلام الإنسانية الخيرية بالعدد (151) في 9/4/2015 يتضمن تأييد الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق )ع) بتقديم العمل الإنساني والخيري للمتعففين من المواطنين.
  5. كتاب شكر وتقدير صادر من منظمة برامجي لتنمية وتطوير المرأة والطفل بالعدد (12) في 5/5/2015 تثميناً لعمل السيد مدير الدائرة القانونية المتميزة في تمثيل جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) في تقديمه المعونة القانونية لذوي الحاجة والرقة من الأرامل والأيتام بصفةٍ تطوعية.
  6. كتاب شكر وتقدير صادر من المركز العراقي لحرية الصحافة والإعلام بالعدد (201) في 13/4/2016 تقديراً لإهداء الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق )ع) مجموعة من الأبحاث والدراسات القانونية و الإدارية .
  7. كتاب شكر وتقدير صادر من جمعية نساء بغداد  بالعدد (774) في 30/ 5/2015 تقديراً لمشاركة السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق )ع) في ورشة العمل الخاصة بتوعية الأهالي عن مخاطر الزواج خارج المحكمة.
  8. شهادة صادرة من النقابة العامة لمستشاري التحكيم الدولي تتضمن مشاركة السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) في دورة إعداد المستشارين القانونيين.
  9. شهادة صادرة من المركز السويسري للدراسات القانونية تتضمن مشاركة السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) في دورة إعداد المستشارين القانونيين.
  10. شهادة صادرة من النقابة العامة لمستشاري التحكيم الدولي تتضمن مشاركة السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) في دورة إعداد المدرب الإداري الدولي.
  11. كتاب صادر من وزارة الهجرة والمهجرين بالعدد (2/1/د.أ/ 851)  في 14/3/2018 يتضمن طلب الوزارة إقامة تعاون ثقافي مع الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق )ع) وعلى أثر هذا التعاون أقامت الدائرة القانونية دورة لموظفي وزارة الهجرة والمهجرين حول (أصول المخاطبات الإدارية).
  12. كتاب شكر وتقدير صادر وزارة الهجرة والمهجرين بالعدد (1/1/م.و/837) في 21/11/2018 تقديراً للجهود المبذولة في نجاح الدورة الخاصة بـ (أصول المخاطبات الإدارية).
  13. كتاب صادر من إتحاد الصحفيين العراقيين بالعدد (639/أ/18) في 26/12/2018 يتضمن طلب إقامة تعاون ثقافي مع الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع).
  14. كتاب شكر وتقدير صادر من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بالعدد (4/2) في 31/12/2018 تقديراً لإقامة السيد مدير الدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) دورة لموظفي مكتب المفتش العام بعنوان (القرار الإداري وآلية التظلم منه)

الإنجازات على صعيد الأبحاث العلمية المحكمة

    ضمن مجال الأبحاث العلمية المحكمة كان للدائرة القانونية في جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) بصمة واضحة المعالم اشار لها المختصون ببنان العلم والمعرفة على ماتم تقديمه من أبحاثٍ علمية في دراسة القضايا القانونية التي تهم المجتمع العراقي الكريم بشكلٍ عام.

ومن تلك الأبحاث التي قدمتها الدائرة القانونية، وتم نشرها في مختلف المجلات العلمية المحكمة ما يأتي :  

  1. الأنصاف في بيان أحكام الأوقاف – دراسة لبيان أحكام الأوقاف وفق آراء المذهب الجعفري مقارنةً مع أحكام القوانين العراقية/ مجلة كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد.
  2. جريمة تزوير التوقيع الإلكتروني/ مجلة المفتش العام لوزارة الداخلية.
  3. قاعدة لاضرر ولاضرار وأثرها في عقود العمل الخاصة بالجامعات الأهلية- مجلة كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد.
  4. عيب عدم الإختصاص وأثره في القرار الإداري/ مجلة جامعة الإمام جعفر الصادق)ع).
  5. المسؤولية الناشئة عن التعامل بالمخدرات والمؤثرات العقلية- دراسة في ضوء أحكام قانون المخدرات والمؤثرات العقلية العراقي رقم (50) لسنة 2017/ مجلة المفتش العام لوزارة الداخلية.
  6. الزواج المبكر طلاقٌ مبكر- مجلة كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد.
  7. التحكيم في المنازعات الإدارية- مجلة كلية العلوم القانونية والسياسية جامعة كركوك.
  8. ميراث المرأة بين الشريعة والقانون/ مجلة كلية العلوم الإسلامية جامعة بغداد.
  9. أصول العمل الإداري/ مجلة المفتش العام لوزارة الداخلية.
  10. أصول التحقيق الإداري/ مجلة جامعة الإمام جعفر الصادق)ع).
  11. زواج المتعة بين التشريع والتطبيق- دراسة لمعالجة إنتشار هذا النوع من الزواج خلافاً لمقاصد الشريعة الإسلامية / مجلة جامعة الإمام جعفر الصادق)ع).
  12. جريمة الإبتزاز الإلكتروني وآلية مكافحتها في جمهورية العراق/ مشاركة في المؤتمر المنعقد على ارض جامعة الإمام جعفر الصادق)ع) بعنوان الإبتزاز الإلكتروني- التعريف وسبل تحصين الشباب الجامعي.

 

 

نشاطات الدائرة القانونية                                                                             لتحميل الكتاب اضغط هنا     

جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2019
3:45