اهم المواضيع

الرسالة والاهداف

 

 

إن الجامعة من المشاريع العلمية الإستراتيجية، التي تستطيع أن تحقق أهدافا متعددة في آن واحد، وذلك من خلال ارتباطها بعدد كبير من مجالات الحياة العامة، بدءا بالجانب المعرفي، والثقافي، إضافة إلى الجانب الإجتماعي، إذ تسهم الجامعة في تطوير الحياة الاجتماعية والارتقاء بها إلى الحد الذي يصل فيه الفرد إلى مرتبة متقدمة في الوعي والتحضر، مما يساعد على بناء مجتمع متماسك وقوي، يقف بصلابة في وجه الهجمات الطارئة التي تحاول أن تخترق الثقافة الأصيلة للأمة.

ومن هنا نجد أن الأهداف العامة للجامعة عديدة وكبيرة، تعكس رؤية الجامعة التي تقوم على إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات المعرفة، والتكنولوجيا المتطورة، من خلال التميز في التعليم، وخلق مناخ أكاديمي يحقق حرية الفكر والتعبير والنشر والاستجابة لمتطلبات المجتمع وحاجات العصر، ومواكبة التطور العلمي.

 وتهدف جامعة الإمام جعفر الصادق إلى تحقيق العديد من الأهداف العامة والخاصة التي يمكن إجمالها بالاتي:

أولا:  الأهداف العامة:

   · إشاعة الثقافة العامة، وتعميق أسسها الرامية إلى تنمية مقومات الشخصية الإسلامية الأصيلة في تكوينها المعرفي والعلمي القويم.

   · تعزيز المعارف والمهارات العلمية اللازمة وتوظيفها لحل المشكلات العالقة بفاعلية وكفاءة.

   · تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من ذلك، في تطوير وحل قضايا البيئة والمجتمع العراقي.

   · العناية باللغة العربية وتدريسها وتطويرها وتعميم استعمالها كلغة علمية، وتعليمها في مختلف مجالات المعرفة والعلوم، وذلك بوصفها الوعاء الحضاري للمعاني والقيم والأخلاق لحضارة الإسلام ورسالته الربانية.

   · تطوير المعارف والعلوم بإجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، وتوجيهها لخدمة احتياجات وخطط التنمية.

   · الاهتمام ببرامج التنمية التقنية (التكنولوجيا) وتطويرها والاستفادة منها في نمو المجتمع وتقدمه.

   · تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة الإسلامية والإنسانية، مع التركيز على التراث الإسلامي والعراقي على وجه الخصوص.

         · الإسهام في رقي الآداب والفنون وتقدم العلوم.

   · إيجاد المناخ المساعد على حرية الفكر والتعبير والنشر بما لا يتعارض مع عقيدة الأمة وتقاليدها، وقيمها السامية ومثلها العليا.

   · العمل كمؤسسة مسؤولة عن تقديم الدراسات والاستشارات الفنية، والتخصصية لمختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها العامة والمختلطة.

   · المساهمة في تطوير الخطط و السياسات وأساليب العمل في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص، وتقديم النماذج والتجارب المبتكرة لحل المشكلات المختلفة.

   · رفع كفاءة العاملين والموظفين في المؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وذلك من خلال المساهمة في برامج الإعداد والتأهيل أثناء العمل والخدمة الجامعية.

   · الارتقاء بالمجتمع إلى مرحلة متقدمة من الوعي والتحضر من خلال توفير فرص اكبر لخريجي الثانوية من أجل إكمال دراستهم.

   · توفير القدرات البشرية المتسلحة بالعلم والمعرفة من اجل بناء البلد الذي دمرته الحروب وسياسات النظام المقبور.

   · ربط الجامعة بالمجتمع من خلال المراكز المختلفة في الجامعة التي تقدم الخدمات بأنواعها المختلفة للمجتمع مثل مركز التعليم المستمر الذي يضم مراكز الإختبار (التوفل) و(آي سي ثري)  والمركز الاستشاري الإعلامي، التي تقيم الدورات والاختبارات في اللغات والحاسوب، والصحافة، والإذاعة، والتلفزيون، ويزود المتدربين بشهادات معترف بها.

   · المساهمة في إعداد كادر إعلامي متقدم من خلال ممارسة دوره الإعلامي في حقل التحرير وتقديم البرامج، وإعداد الأخبار من خلال (إذاعة الحمد) في الجامعة.

   · رفد المكتبات العامة بالإصدرات المتنوعة التي تطبع وتنشر من خلال مشروع (مطبعة درا الإسلام) المرتبطة بالجامعة.

 

محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

إدارة الموقع الإلكتروني / المهندس محمد قاسم
جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2016
3:45