أخر الاخبار

اخبار ونشاطات عامة

انعقاد الملتقى الخامس لجامعة الإمام جعفر الصادق عليه السلام

   
85 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2019 2:53 مساءا

انعقد ملتقى جامعة الإمام جعفر الصادق عليه السلام للمرة الخامسة، على قاعة الاجتماعات في الجامعة بفرع محافظة النجف الاشرف، وعلى مدار يومي الخميس ٣١-١-٢٠١٩ والجمعة ١-٢-٢٠١٩، تحت شعار: (المعرفة تمنحنا القوة.. والانضباط يعمّق الرصانة) برعاية رئيس مجلس الإدارة سماحة العلامة السيد حسين بركة الشامي، وبتنظيم مشترك بين مؤسسة دار الإسلام، وفرع الجامعة في النجف الاشرف. 
ويهدف الملتقى الى استحداث الأقسام العلمية وتهيئة المتطلبات اللازمة للاستحداث، والى تطوير الجانب الإعلامي على كافة المستويات بما يناسب مع طبيعة النشر عبر الوسائل الحديثة، كما يهدف الى مراجعة الذات والوقوف عند الايجابيات من أجل تطويرها، وتسليط الضوء على السلبيات لوضع المعالجات وتجاوزها.
افتتح الملتقى بتلاوة آي من الذكر الحكيم، جاء بعدها كلمة رئيس مجلس الإدارة سماحة العلامة السيد حسين بركة الشامي، استعرض فيها مسيرة الجامعة من اجل تقييمها، ورسم ملامح المستقبل لحركتها وعطائها. وقد أشاد في كلمته بالدور الكبير الذي يقوم به المسؤلون في الجامعة بكل كادرها العلمي والاداري، كما اشاد بالمستوى العلمي لطلبة الجامعة في مختلف اقسامها العلمية، وتقدمهم على اقرانهم من الجامعات الأخرى في امتحانات الرصانة، بالشكل الذي يجعلهم متميزين بالوعي العلمي والثقافي، والمستوى التربوي والأخلاقي، وقد أكد على ضرورة العمل بمسؤولية عالية من المثابرة والجدية كفريق متماسك واسرة واحدة.
كما القيت في اليوم الأول للملتقى كلمات من قبل المشاركين أكدت على ضرورة تقوية الروابط بين مركز الجامعة في بغداد، وفروعها في المحافظات من جهة، وبين الجامعة والمؤسسات العامة والخاصة من جهة اخرى، بما يكفل التفاعل المتبادل وبناء التجربة وصقل الخبرة، والمشاركة التي تكفل الإسهام بفاعلية في إحداث التنمية والتطوير. كما عرض المشاركون النشاطات والإنجازات من أجل التأكيد على تعزيزها، وأشاروا الى المشكلات والمعوقات التي تعرقل مسيرة الحركة العلمية لكي يضعوا الخطوات الصحيحة لمعالجتها.
في اليوم الثاني نقاش الحضور محاور الملتقى، وتوصلوا الى عدة مقررات كان أبرزها استحداث أربعة عشر قسما علميا في مركز الجامعة ببغداد، ومختلف فروعها في المحافظات، وإن من بين هذه الأقسام: قسم التمريض، وقسم هندسة تقنيات الميكانيك والطاقة المتجددة، وقسم التصميم الداخلي، وقسم هندسة النفط، وغيرها.
وجاء في المقررات أيضا استحداث شعب إعلامية لفروع الجامعة في المحافظات من أجل رسم خطة اعلامية ناضجة بما يجعل جامعتنا عنواناً يستقطب الكفاءات العلمية والثقافية، ويجذب الطلبة المقدمين للدراسة الجامعية.
كما رفع الملتقى عدة توصيات من شأنها الارتقاء بالواقع الإداري والأكاديمي للجامعة، وقد شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات التي اشار مجلس إدارة الجامعة بتفعيلها وتنفيذها.
وشارك في الملتقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صبيح التميمي، والمفتش العام في الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور سلمان البهادلي، وممثل مؤسسة دار الإسلام في الجامعة سماحة السيد جعفر بركة الشامي، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور مهند السوداني، والسادة رؤساء فروع الجامعة في المحافظات، والسادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وعدد كبير من الملاك التدريسي والإداري. 
تجدر الإشارة إلى ان الملتقى الأول عقد في مدينة الكاظمية في ١٤ آذار ٢٠٠٩. وإن الملتقى الثاني عقد في محافظة النجف الاشرف في تموز ٢٠١١، أما الملتقى الثالث كان في ٢٠١٣ على قاعة الشهيد الصدر الكبرى في الجامعة ببغداد، فيما عقد الملتقى الرابع ١٣ أيلول ٢٠١٥ على قاعة الامام الصادق (ع) بمجمع دار الإسلام الثقافي. انتهى.




جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2016
3:45