اهم المواضيع

اخبار ونشاطات عامة

جامعة الامام جعفر الصادق ع تستضيف عضو مجمع اللغة العربية بدمشق الدكتور ممدوح محمد خسارة لإلقاء محاضرة...

   
274 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/04/2018 10:46 صباحا

بحضور رئيس مجلس ادارة جامعة الامام جعفر الصادق ع سماحة العلامة السيد حسين بركة الشامي استضاف قسم علوم القران الكريم في كلية الآداب عضو مجمع اللغة العربية بدمشق واستاذ اللسانيات في جامعة دمشق الدكتور ممدوح محمد خسارة .

 

 والقى الدكتور خسارة محاضرة بعنوان (جمالية الكلمة العربية في القران الكريم والمعربات القرآنية انموذجا) ركز خلالها على الاشتقاق في اللغة وتطوره وجماليته سواء على مستوى الكلمة او التعبير في الجمل وفق النظام البنائي او الصوتي . واوضح ان المفردة العربية لها جمالية ذاتية اضافة الى الجمالية التي تكتسبها من خلال انتظامها في الجمل بفعل بنائها وجرسها الصوتي .

 واشار الى جمالية مفردات القران الكريم بمفردها او في النسق القرآني وانسجامها مع النظام الصوتي العربي لافتا الى ان اهم عناصر الجمال متأتية من عدد الاحرف التي تبنى منها المفردة فكلما كان قليلا كانت اسهل في النطق لافتا الى ان خلو المفردات العربية من الاصوات الاعجمية يشكل عنصرا جماليا في القران الكريم مؤكدا ان الآيات المحكمات لم يأت فيها صوتا من الاصوات الاعجمية .

واشار الى مسالة ائتلاف الحركات في اللغة العربية بانها واحدة من عناصر الجمال في اللغة .

وتناول الدكتور خسارة مسالة التعريب للكلمات الاجنبية مؤكدا ان اللغة العربية تمتلك القدرة على التوليد لكلمات جديدة وان اللسان العربي تضمن الكلمات العربية والمعربة عبر الالتزام بالمنهج الصحيح الذي جاءت به آيات القران الكريم .

 مؤكدا ان الآيات الكريمات جاء فيها استخدام الكلمات الاعجمية بعد اخضاعها لمقاييس العربية ووفق منظور العناصر اللغوية ونظام الصوت .

 

وفي ختام المحاضرة كرم رئيس مجلس ادارة جامعة الامام جعفر الصادق ع العلامة السيد حسين بركة الشامي الدكتور ممدوح محمد خسارة بتقديم درع الجامعة تقديرا وعرفانا للجهد العلمي الذي قدمه من خلال بحثه اللغوي .

 هذا وحضر الندوة المساعد الاداري لرئيس الجامعة الدكتور مهند سمير السوداني ومعاون عميد كلية العلوم الادارية الدكتور رحيم العزاوي واساتذة الكليات وحشد كبير من الطلبة .

 




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لدى جامعة الامام جعفر الصادق (ع) © 2016
3:45